أهم المعلومات عن عملة دولة جورجيا

أهم المعلومات عن عملة دولة جورجيا

أهم المعلومات عن عملة دولة جورجيا

تعد اللاري الجورجي (Larry Georgie) هو العملة الرسمية والقانونية بولاية جورجيا تم إصدار منه عدد من الفئات النقدية والورقية، وصنف من العملات التاريخية القديمة التي تم تحديثها بعدد من الإصدارات، الواحدة منها التيتري. وكلمة لاري هي كلمة جورجية قديمة معناها الكنز والممتلكات، وينقسم كل لاري واحد إلى 100 تتري. طورت هذه العملة بأكثر من إصدار وتميزت من بين كافة العملات المعدنية والورقية بجمال وتميز تصميمها.

اللاري الجورجي عملة تاريخية قديمة واستخدمت للمرة الأولى في عام 1995، في ظل حكم الرئيس الجورجي إدوارد شيفرنادزه الذي قاد برنامج إصلاح الطموح، وكانت أولى مخططاته استبدال العملة القديمة لجورجيا والتي كانت تستخدم الروبل السوفياتي بعملة جديدة يطلق عليها لاري جورجي. اللاري الجورجي من العملات التي أثبتت قيمتها بين العملات الأوروبية وهي من العملات القوية التي أصدر منها فترة تداولها إصدارات وتطورات عديدة أضافت لها في القيمة والاستقرار.

 يوجد من اللاري الجورجي عملات نقدية و ورقية وتنقسم إلي فئة 1، و فئة 2، و فئة 5 ، و فئة 10، و فئة 20 و فئة 50. يوجد ايضا لاري جورجي ورقي من فئة 100، وفئة 200، وفئة 500. تعد عملة اللاري الجورجي من العملات التي أثبتت قوة في التداول وخاصة في بعض أسعار العملات ومن أجل التحويل من اللاري الجورجي يتم ذلك بواسطة محول العملات الدولية والعالمية. يساوي سعر صرف اللاري الجورجي الى الدولار الأمريكي اليوم 0.93 دولار أمريكي، بلغ اللاري الجورجي مقابل الريال السعودي 1.45 ريال سعودي، يعادل سعر الصرف اللاري الجورجي اليوم أمام الدرهم الإماراتي 1.42 درهم إماراتي. 

كما نمت جورجيا بشكل كبير وصنفت من الدول الاقتصادية الأقل فساداً، ومنذ عام 2014 أصبحت دولة جورجيا، جزءاً من منطقة التجارة الحرة التابعة للاتحاد الأوروبي، واحتلت أكثر من ربع إجمالي التجارة، وفي 2015 زادت نسبة التجارة الأمر الذي أدى إلى انتعاش اقتصادي كبير وواسع للدولة. وتحتوي جورجيا علي العديد من المعالم السياحية الطبيعية والتاريخية والمتاحف المتنوعة والحدائق الرائعة ومراكز التسوق العالمية التي تجذب السياح من كل أنحاء العالم. 

h
شارك المقال

المحتوي

مقالات قد تهمك